كتاب التنسيق الامني 2015
القائمة البريدية
اشترك في النشرة البريدية لتتلقى أحدث الأخبار

مؤسسة إبداع تصدر الكتاب السابع من سلسلة قادة معاصرون


اصدرت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب مؤخرا الإصدار السابع من سلسلة قادة معاصرون كتاب "ضيف الهديل " والذي يوثق سيرة حياة الشهيد القائد د. إبراهيم أحمد المقادمة، وقام بتأليف الكتاب الكاتب والأديب الفلسطيني أ. حسن أبو قادوس.  

وقد وثق الكتاب نشأة ومراحل حياة الشهيد المقادمة في مختلف مراحلها ودراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية، وصولاً لدراسة المقادمة طب الاسنان من جماعة القاهرة وعن عمله الدؤوب في الجمعية الطبية.

واستعرض كتاب " ضيف الهديل" حياة الشهيد الدعوية وعلاقته بالشيخ أحمد ياسين حيث التحق بجماعة الاخوان وعمل جنبا إلى جنب مع الشيخ المؤسس الياسين، ويروي الكتاب مجموعة من المواقف التي دارت بين الشيخ والدكتور المقادمة وجهوده في نشر الدعوة، كذلك استعرض بعض من مقتطفات مواقف المقادمة داخل السجون الإسرائيلية وعن رؤيته التجميعية بين الفصائل واستثمار الوقت والعمل على البناء الإيماني والفكري للأسرى. 

وشرح الكتاب فصول المعاناة التي تعرض لها المقادمة في فترة حكم السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية التابعة لها خاصة داخل السجون، ومدى اهتمام الأجهزة الأمنية الدولية بانتزاع اعترافات من المقادمة نظراً لعمل الرجل وكبر تأثيره.

واشار الكتاب إلى ثقافة الشهيد المقادمة وعمله في شتى المجالات الطبية والفقهية والسياسية والجغرافية وغيرها من العلوم، لافتاً الكاتب أبو قادوس أن السامع للشهيد إبراهيم المقادمة كان يعتقد  بأنه متخصص في كل المجالات السابقة، ولعل أبرز ما كان يتحدث عنه الشهيد هو صراع الحضارات والتنبؤ بالمستقبل بعبقرية ثاقبه. 

أما عن الشعر والأدب في حياة الشهيد المقادمة يقول الكاتب أبو قادوس "هناك موروث أدبي للدكتور المقادمة حيث تميز بقدرته على الصياغة والتعبير وكانت كلماته قوية ورصينة وتعبر عن إحساس شاعر وأديب".

ويسرد الكتاب الأيام الأخيرة التي سبقت استشهاد المقادمة وكيف استهدفته صواريخ العدو الصهيوني. 

ويختم الكتاب ما قيل في حق الشهيد المقادمة من كلمات ورثاء وشعر على لسان القادة والأدباء والمثقفين وإخوان دربه في العمل الدعوي والعسكري.

يشار إلى أن مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب قد أصدرت منذ تأسيسها سلسلة من الكتب عن حياة الشهيد نزار ريان، والشهيد سعيد صيام، والشهيد عبدالله عزام، والشهيد محمد شمعة، والشهيد أحمد الجعبري، والشهيد نضال حسان وأسمتها المؤسسة بسلسلة "قادة معاصرون "   


 



تحميل الملف المرفق

التعليقات