كتاب التنسيق الامني 2015
القائمة البريدية
اشترك في النشرة البريدية لتتلقى أحدث الأخبار

ورشة عمل بعنوان : "الواقع الصحي والنفسي والاجتماعي للجرحى الفلسطينيين"

نظمت اللجنة التحضيرية لمؤتمر جرحى فلسطين الدولي ورشة عمل بعنوان : "الواقع الصحي والنفسي والاجتماعي للجرحى الفلسطينيين" وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الذي تنظمه جمعية السلامة الخيرية ومؤسسة إبداع للدراسات والأبحاث والتدريب وبتمويل من مؤسسة قطر الخيرية ، بحضور كل من الدكتور أيمن الحلبي -مدير وحدة العلاج الطبيعي في وزارة الصحة والدكتور مدحت عباس- مدير عام الوحدات الفنية المتخصصة في وزارة الصحة ، ، م.محمد الفرا-رئيس قسم التطوير العمراني في وزارة الحكم المحلي، أ. عماد عطية-أخصائي نفسي من جمعية الوداد ، وعدد من الجرحى من ذوي الاعاقة .

من جهته ،تحدث الدكتور الحلبي عن أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة منها : النقل والاسعاف ، الاستقبال والطوارئ ، الخدمات التشخيصية ، العمليات الجراحية وتشمل جراحات المخ والأعصاب ذاكراً بعض برامج المؤسسات الأهلية ومنها : برامج الزيارات المنزلية والتأهيل المجتمعي ومراكز العلاج الطبيعي ومراكز العلاج الوظيفي ومن ضمنها الأطراف الصناعية .

من جهته أوضح الدكتور عباس بعض الأمور المتعلقة بالعلاج بالخارج منوهاً إلى أن المعاق أو الجريح له أولوية خاصة وأشار إلى أن من يحدد ذلك هو إما الأهل أو المريض نفسه.

وأوضح المهندس الفرا المشاريع التي أقرتها وزارة الحكم المحلي لخدمة الجرحى ذوي الاعاقة ومنها : مشروع قرار موائمة الطرق والمؤسسات لذوي الاحتياجات الخاصة وتشمل تصميم المؤسسات الحكومية والمباني العامة بما يتناسب مع الجريح وضرورة توفير مداخل وممرات وحمامات خاصة بهم ، إضافة إلى مشروع وضع تفاصيل تصميمية للمشاريع يتم تعميمه على البلديات .

من جهة أخرى، تحدث أ.عطية في محور الاصابة وأثرها النفسي على الجريح عن بعض المشكلات التي يعاني منها الجرحي ومن أهمها: ضعف الشعور بالانتماء للمجتمع والاحباط والكبت إضافة إلى صعوبة التأقلم مع المجتمع ، مشيرا إلى بعض القيود النفسية ومنها الخوف من المجهول والاعتماد على الأهل وعدم تقدير الذات أما من ناحية التأهيل فذكر أنها تقع على عاتق الأهل أو الناحية المهنية للجريح .

في نهاية الورشة ،تم فتح باب النقاش والحوار بين المسؤلين والمشاركين .

يُذكر أن هذا المؤتمر هو المؤتمر الدولي الأول من نوعه الذي يُقام في قطاع غزة .

تحميل الملف المرفق

التعليقات