كتاب التنسيق الامني 2015
القائمة البريدية
اشترك في النشرة البريدية لتتلقى أحدث الأخبار

خلال ورشة عمل, مختصون

عقد معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية  التابع لمؤسسة إبداع ورشة عمل بعنوان " واقع الأراضي الحكومية . . إنجازات  وأزمات " حيث استضاف عدد من الشخصيات والمؤسسات ذات العلاقة كسلطة الأراضي  ووزارة الحكم المحلي وممثلين عن البلديات والشرطة، حيث تضمنت الورشة محورين  أساسيين وهما واقع الأراضي الحكومية . . أرقام وحقائق ومحور أخر تحت عنوان   أليات استثمار الأراضي الحكومية.

وافتتحت الورشة بعرض توضيحي عن واقع الأراضي الحكومية في قطاع غزة قام  بتقديمه الدكتور عمر أبو زايده مدير عام الأملاك الحكومية في سلطة الأراضي،  وشمل هذا العرض التخصيصات والمحررات والتعديات بتفاصيلها وأوضح أن الأراضي  تنقسم من حيث الملكية إلى قسمين هما أراضي مسجلة وأخرى غير مسجلة وأضاف  أيضاً أن التعديات تشمل تعديات سكنية وتعديات زراعية مقسمة على كافة مناطق  قطاع غزة، وفي ختام العرض التفصيلي بالحقائق والأرقام أوضح ابو زايده أن  قطاع الأراضي يعاني من أزمة حقيقية في ظل ارتفاع كثيف في النمو السكاني  الذي يشهده القطاع

بعد هذا العرض التوضيحي تم فتح باب النقاش والحوار حول سبل استثمار  الأراضي الحكومية والتي أكد فيها المناقشون على ضرورة تطبيق الخطة  الإقليمية وتخصيص الأراضي الحكومية بما لا يتعارض مع هذه الخطة حيث أن  التخصيصات التي تمت سابقاً لعدد من المؤسسات والجمعيات كانت بشكل عشوائي  وشملت أراضي ذات موقع محوري في القطاع كان لابد أن يتم استثمارها في أغراض  ذات بعد استراتيجي بما يخدم المصلحة الوطنية العامة حيث أجمع المناقشون في  توصية أخرى على ضرورة إقامة مشاريع يمكن أن تساهم في توفير أراضي في ظل  الأزمة القائمة.

وفي ختام الورشة أكد المشاركون استعداد الجهات التي يمثلونها على  التعاون المشترك بينهما لأخذ هذه التوصيات التي خرجت بها الورشة في عين  الاعتبار والعمل على رفعها للجهات المختصة ووضع خطة شاملة لتنفيذها.

تحميل الملف المرفق

التعليقات